الأربعاء، 15 أكتوبر 2014

ما هو الـ HD


ما هو الـ HD 

  






HD هى اختصار لـ high definition وبالعربية تعنى عالى الجودة .. ولكن لمعرفة ما هو الـ HD يلزمنا مثال بسيط :

لو نفرض ان لدينا جهاز كمبيوتر مع شاشة بمساحة 14 بوصة .. ونعرض عليها فديو لفيلم قديم نوعا ما . سنجد ان الصورة نقية والالوان زاهية ولكن ماذا لو اردنا عرض الفيديو على شاشة كبيرة ولنفرض ان الشاشة بمساحة 47 بوصة . سنجد ان الصورة اصبحت اكبر واصبحت مشوهة , لماذا حدث ذلك ؟

السبب ان عندما تم تصوير الفيلم كان مصمم ليعمل على شاشة صغيرة ولكن عندما عرضنا الفيلم على شاشة كبيرة تمددت الصورة رأسيا وافقيا مما تسبب فى هذا التشويه .

#كي_يتم_بناء_الصورة_على_الشاشة ؟

كلنا لعبنا لعبة تجميع الصور أو الـ Puzzle،، وكانت عن طريق إنك بتجمع مكعبات بجوار بعضها البعض حسب ترتيب الألوان وفي النهاية يظهر لك صورة كاملة وهي نفسها فكرة عمل الشاشة ..

فالشاشة عبارة عن نقاط صغيرة كل نقطة تحتوي بداخلها على الثلاث ألوان الرئيسية وبالتالي فكل نقطة تعرض اللون المطلوب منها ،، ومن خلال تجميع هذه النقاط يظهر لك الصورة بالشكل المطلوب ..
وكلما زادت النقاط مقاربة من بعضها كلما كانت جودة الصورة أفضل بكثير ،، وهنا يجب أن نذكر أن الشاشة تعرض الصورة بمقاسات مختلفة ويطلق عليها دقة الشاشة أو الـ Resolution .. ومنها على سبيل المثال :-

640 × 480 – 800 × 600 – 1024 × 768 - 1280 × 1024 - 1600 × 1200

ولو ضربت الرقمين في بعض هتوصل لعدد البكسلات في الشاشة .. وكلما زاد عدد البكسلات في الشاشة كلما كانت الصورة أوضح بكثير ..

عند عرض صورة بدقة 800x600 على شاشة بدقة 1024x768 فهذا يعنى انك تريد احتواء 480 الف بكسل على 786.4 الف نقطة وهذا يعنى 61% فقط من دقة الشاشة ولن تسطيع الشاشة رسم الصورة كاملة ومن هنا تبدأ الشاشة بالتوسع فى توزيع البكسل الواحد من الصورة على اكثر من بكسل فى الشاشة مما يعرض الصورة للتشوه .

ومن هنا بدأت تظهر الحاجة إلي وجود شاشات تعرض عدد نقاط أكبر وبالتالي صورة أوضح،، فظهرت تقنية الـ HD أو الصورة عالية الجودة ..

- كان التلفزيون قديماً كان يعمل على 480 خط عمودي و 720 خط أفقي ..

- أما في شاشات الـ HD فتعمل على 1280 خط عمودي و 720 خط عرضي ..

- ويوجد أيضاً شاشات Full HD وتعمل على على 1920 خط عمودي و 1080 خط عرضي ..
فجودة الصورة يشار إليها ب720p و 1080i و 1080p وهذه الارقام تعنى عدد الصفوف العرضية فى الشاشة او بشكل سهل ليفهمه الناس هو عدد البكسلات بطول الشاشة والدقة الكاملة لكل منهم هي:
720 = 1280x720
1080= 1920x720
و معنى الحروف i و p التي تكتب بعد الرقم
i تعنى interlaced بالعربية متداخلة
p تعنى progressive بالعربية تقدمية
والفرق بين كل منهم هو طريقة رسم الصورة وتعتبر ال i نصف HD وذلك لان فى هذه النوعية يتم رسم نصف الصورة وثم النصف الثانى فى اللقطة التالية وتظهر عيوب هذه الطريقة فى العرض امام العين البشرية فى المشاهد السريعة ..اما ال p فهى الافضل لانها ترسم الصورة كاملة ولكن يكون معدل تدفق البيانات فيها عال جدا.

#كيفية_الحصول_على_مشاهدة_HD
متطلبات النظام الجديد
1- شاشة عرض HD..هناك ثلاثة أشكال رئيسية لشاشات HD : شاشات LCD ، وشاشات LED، وبلازما. (صورة 1)

2-جهاز استقبال يدعم HD وبه منفذ HDMI... هذه التقنية متوفرة في عديد من الأجهزة سواء كاميرات تصوير أو شاشات عرض أو تلفزيون أو ريسيفر ويتضح ذلك من وجود رمز HD على المنتج نفسه ..
ولكن الأهم أن بعض المنتجات يوجد عليها رمز HD Ready ، ومعناه أن الجهاز مجهز لتشغيل تقنية الـ HD ولكن بعد إضافة قطعة إضافية .. فمثلا عند شرائك ريسيفر HD Ready فإن الريسيفر مجهز للعمل بهذه التقنية ولكن بعد إضافة قطعة يتم شرائها منفصلة وتركيبها في الريسيفر .

3- سلك HDMI للتوصيل بين التلفزيون وجهاز الاستقبال عبر منفذ HDMI (صورة 2)

4-أن تكون القناة المراد متابعتها تتيح المشاهدة بتقنية HD.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق